Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

هل تعوض المكملات الغذائية الغذاء الأساسي؟

تطلق  المكملات الغذائية على كل المواد أو المستحضرات التي تكمل النظام الغذائي بمواد مثل الفيتامين والبروتينات والمعادن والألياف والأحماض الذهنية والأحماض الأمينية التي يمكن أن تكون ناقصة أومفقودة في النظام الغذائي للشخص، وهي عموما مفيدة للصحة، ويتناولها بكثرة الرياضيون حتى تستفيد أجسامهم من التمارين الرياضية لمواجهة الجهد الذي يمكن ان يقوموا به اثناء تمارينهم الرياضية… وتظل هذه المكملات الغذائية مثيرة للتساؤل لدى الباحثين والمهتمين بالتغذية عن جدواها وقيمتها وهل بإمكانها أن تعوض التغذية الأساسية التي نتناولها..

من أجل الإجابة عن هذه التساؤلات توصلت  دراسة علمية حديثة إلى أن معظم المكملات الغذائية لا توفر أي حماية ضد الوفاة المبكرة، وجاءت هذه النتيجة بعد تحليل فريق من الأكاديميين في جامعة “ويست فرجينيا” بالولايات المتحدة، لـ277 تجربة أجريت على حوالي مليون فردا، لتحديد آثار 16 من المكملات الغذائية المختلفة و8 أنظمة غذائية. واستنتج الباحثون أن غالبية المكملات الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات المتعددة وزيت السمك ومضادات الأكسدة، لم تحدث فرقا في معدلات الوفيات أو نسب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ويشكك الخبراء بشكل متزايد في قيمة أقراص المكملات، حيث أشار الكثيرون إلى أنها اختصار لنظام غذائي صحي ولا يمكنها أبدا تعويض الغذاء الأساسي الحقيقي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up