Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

هاكاثون المدينة الذكية: التكنولوجيا في خدمة فضاء عام آمن للنساء والفتيات بالرباط                     

أسدل الستار على المسابقة الأكاديمية التي نظمت في إطار مشروع “المدينة الذكية: التكنولوجيا في خدمة فضاء عام آمن للنساء والفتيات بمدينة الرباط”. وهو مشروع طموح من  تنظيم جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب. واختارت لجنة التحكيم ثلاثة مشاريع من ضمن ستة فرق. منحت الجائزة الأولى لمشروع “سكينة” قدمه كل من فؤاد بري ومحمد ملوكي وحاتم رازي فيلالي من المدرسة المحمدية للمهندسين. أما الجائزة الثانية فكانت لمشروع “النساء والآمن” الذي قدمته موماد ندى وأزمار آية من المدرسة الوطنية للمناجم بالرباط وبوركاب أيمن من المدرسة المحمدية للمهندسين. بينما مُنحت الجائزة الثالثة لمشروع “أثينا” الذي قدمته موحتيش فاطمة الزهراء من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرية ورانيا الوافي من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.

حلول مبتكرة وتطبيقات

يهدف الهاكاطون إلى تقديم حلول مبتكرة وذكية (تطبيقات عبرالويب والهاتف المحمول  والأنترنت  …) لمشاكل التنقل وإمكانية وصول النساء والفتيات الى االفضاء العام الحضري . تستهدف المسابقة الافتراضية .التي جمعت خبراء وأكاديميين ومهندسين وطلاب السنة الثانية والثالثة لسلك الهندسية الى توعيتهم وتحسيسهم بأبعاد السلامة والأمن في مدينة الرباط. كما أنها  تحفز روح الابتكار لديهم من خلال التكنولوجيا.

سيتم تقديم المشاريع الستة إلى الشريك MCISE بشراكة مع جسور بهدف تطوير مشاريع اجتماعية. وقد صرحت سميرة عاشور ، منسقة المشروع: “هدفنا هو دعم  المشاريع المبتكرة من طرف مهندسين شباب وتشجيعهم ومرافقتهم الى أن يتم تطوير منتجاتهم.  تعتبرهذه هي الخطوة الأولى في إعادة التفكير في تحسين الأماكن العامة في العصر الرقمي.

مراحل الهاكاتون

تم إطلاق الهاكاثون رسميًا في 20 مايو من قبل محمد الصديقي ، عمدة الرباط ، وأميمة عاشور ، رئيسة جمعية جسور  وممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب  وعبد الرحيم هندوف  رئيس UNIM وعدنان عديوي ، و يتوند هلوي ممثلة لجنة المهندسين بالفديرالية العالمية لهيئات الهندسة  وسميرة عاشور ، مهندسة ومنسقة مشروع جسور. كانت فرصة للفائزين للتشبع بمهارات و خبرات متنوعة.

برامج ومحطات

خصص لهؤلاء الشباب برنامج تدريب واوراش عمل غنية  لمدة ثمانية أيام  من طرف 13 خبيرا دوليا في عدة مواضيع: وهم عدنان عديوي و زهرة عكاشة   ويوسف البجمعاوي و جيلالي كريرو  ونبيلة عاشور وعز الدين الفزازي وعبد الجليل نضيف و عبد الصمد لطفي  ومحمد أراحو.  .أما بالنسبة لموضوع المدينة والفضاء الحضري فقد تم تأطيره من طرف سميرة عاشور، مهندسة  معمارية و سلمى زرهوني و جعفر سيجلماسي  وعائشة خروزاللذين تابعوا عمل المبتكرين عبر  منصة زوم. كان أمام الفرق الستة المشاركة ثمانية أيام لتقديم مقترحاتهم . وقد تكونت لجنة التحكيم من آطر متنوعة: راضية العراقي و فاطمة سكاك وعبد الجليل نظيف وعبد الصمد لطفي وسميرة عاشور. لقد قدمت التصاميم حلولًا وقائية بحيث تم مزج تقنيات مختلفة مثل الويب وتطبيقات المحمول   تستند إلى الكوريتمات مختلفة وتحليل البيانات.

الإطارالعام للنشاط :

بمناسبة اليوم  العالمي للمهندس للتنمية واليوم العالمي لحقوق المرأة نظمت جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة والاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة و المركز المغربي للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية في إطار مشروع “مدينة الرباط آمنة وبدون عنف للنساء والفتيات” هاكاثون تحت شعار: “المدينة الذكية: التكنولوجيا في خدمة فضاء عام آمن للنساء والفتيات في مدينة الرباط ”على منصة زوم. ويظل الهدف العام من هذا المشروع لا يكمن فقط في تعزيز وتشجيع جهود المجتمع المدني للمشاركة في تحسين  الأماكن العامة، لكن كذلك لتمكين النساء اقتصاديا  ومساعدتهن على الاستثمار في أمن وأمان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up