Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مسرحية “علاش” لفرقة “الكواليس” في مهرجان القاهرة الدولي

تمثل مسرحية “علاش” لفرقة الكواليس للمسرح المغرب في فعاليات الدورة 26 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي. وسبق لهذه الفرقة أن نالت عن العمل نفسه الجائزة الكبرى لمهرجان “ليالي مسرح جسور” في نسخته الخامسة التي نظمت بمدينة أسفي العام الماضي.
وتحكي هذه المسرحية، التي أخرجها عبد الفتاح عشيق، قصة امرأة تعيش في منطقة جبلية عميقة أفنت عمرها في البحث عن لقمة عيش لأطفالها الثلاث، فوجدت نفسها أمام مصاعب الحياة مع ما ترتب عن ذلك من جحيم انتقل إلى صراع بين أطفالها حول عفتها من عدمها، ليجد المتلقي نفسه يتخبط بين تناقضات المكنونات البشرية و النفسية للشخصيات.
وسيكون المغرب أيضا حاضرا في فعاليات المهرجان من خلال الورشات والندوات المواكبة، حيث سيلقي الممثل والمؤلف المسرحي بوسلهام الضعيف، وهو أيضا مدير فرقة مسرح “الشامات”، مداخلة تحمل عنوان ” المسرح الإفريقي من مفهوم الزنوجة إلى البحث في تقاليد الممثل الإفريقي”.
وفضلا عن المسرحية المغربية ، تتضمن القائمة عروضا من دول عربية وأجنبية أبرزها “موجة من بعيد” (البرتغال) و “وروميو روميو” (سويسرا) و”اكتشاف غموض غرفتك” (الولايات المتحدة الأمريكية)، و “دار الأحلام” (البرازيل) و (البخيل (كوسوفو) و”النظام” (جنوب إفريقيا) و “التقليدي يواجه الحضري” من الكونغو.
كما تضم القائمة مسرحيات “اعترافات زوجية” (سوريا) و “جزء من الفانية” (الكويت) و “دون كيشوت” من تونس، و “سندباد” من العراق.
وستتمحور ندوات الدورة حول موضوع المسرح الإفريقي المعاصر من خلال تنظيم جلسات لتقديم عروض تسلط الضوء على ماهية المسرح الإفريقي وخصوصيته، من بينها “حول إشكالية التعريف والتصنيف والنقد في المسرح الافريقي” و”الاتجاهات النقدية المعاصرة في المسرح الأفريقي جنوب الصحراء” و “خصوصية المسرح في إفريقيا ما بعد الاستعمار” وتفاعلات المسرح الإفريقي والمسرح الغربي”.
وسيشهد المهرجان تنظيم ورش ومحاضرات في فن الإخراج والتأليف المسرحي وتوقيع العديد من الإصدارات الجديدة التي تتناول فن المسرح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up