Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

“عين أسردون”.. شلال آسر لاينضب ويلهم الشعراء

مياه عذبة وأشجار وظلال وارفة أخاذة، تمتد من بعيد، لتحكي عن الجمال والسحر الطبيعي والامتداد وعمق التاريخ، مسافات الألف ميل تبدأ بخطوة، وكل خطوة تقرب الزائر من بني ملال ليكتشف أسرارها ومكنوناتها وجمالها…تعرف  مدينة بني ملال مؤهلات طبيعية تأسرالقلوب، وتريح النفوس بفضل جبالها وثلوجها وفواكهها، ويعتبر السفر إليها رحلة سياحية حالمة إلى ضفاف السحر والجمال والانتشاء، ومنتجعا راقيا، يغري بالمشاهدة، وأهم ما يميز هذه المدينة “عين أسردون” العين الرقراقة المتوهجة بالرومانسية، أنها تنبع من تخوم الأطلس منذ آلاف السنين، وتخرج مياهها العذبة من صخور بلورية، وعند قمة العين توجد بناية تاريخية قديمة تسمى “قصر ملال” كان يستعملها أحد الوجهاء  في الماضي البعيد حصنا منيعا ضدا على الأعداء.

اشتهرت هذه العين بكونها ملهمة الكثير من الشعراء المغاربة والأجانب، الذين أوحى لهم خرير مائها بأعذب القصائد، فتغنوا بصفاء مائها وطبيعتها. كما اعتبرت مرتعا سياحيا للعائلات، التي تفر من حرارة فصل الصيف، حيث ينصب زوارها خيامهم، ويعيشون حياة أشبه بالبدائية تنسيهم روتين وصخب المدن الكبرى، وضجيجها الذي يشد أعصابهم طيلة السنة. كما يقصدها الشباب المغامرون من أوروبا الذين تجذبهم وتغريهم جبال الأطلس بشموخها وصلابتها، وكرم سكانها وطيبتهم، فتمحو من ذاكرتهم قساوة الطقس والحياة في البلدان الغربية.

وتعتبر “عين أسردون” أيضا من الأسرار الطبيعية، والعجائب التي تلفت اهتمام السائحين، لأنها لا تنضب رغم الجفاف، وبالقرب منها حدائق غناء وساحرة، تحتوي أنواعا من الأزهارالفواحة، كما تجري الينابيع المائية إلى الأسفل في شكل بديع يسرالناظرين ويبهجهم. وتعني كلمة “عين أسردون”، باللهجة الأمازيغية المتداولة في المناطق القريبة من جبال الأطلس المتوسط “عين البغل”، وهو اعتراف من سكان هذه المناطق الجبلية بالدور الذي تؤديه البغال في حياتهم اليومية، إذ أن أقوى السيارات لا يمكنها أن تخترق شعاب الجبال الشامخة، مثلما تفعل البغال ذات العيون الصافية، التي تشبه صفاء ماء هذه العين.

وتكون “عين أسردون” خلال فصل الصيف محجا للزوار والعرسان الذين يعتبرونها محطة أساسية في مراحل العرس، تفصل بين الحياة الزوجية والعزوبية، فيحلون بها مبتهجين رفقة الأهل والأصدقاء لمباركة الزواج ولالتقاط الصور قرب مائها العذب الزلال.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up