Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ساركوزي: المغرب ذو تاريخ وحضارة وقطب للاستقرار بالبحر الأبيض المتوسط

قال نيكولا ساركوزي، رئيس فرنسا السابق في افتتاح فعاليات الدورة الثانية للجامعة الصيفية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي احتضنها المعهد العالي للتجارة والمقاولات، إن المغرب فضلا عن كونه ذو تاريخ وحضارة، قطب للاستقرار بالبحر الأبيض المتوسط.

وأشار ساركوزي، في افتتاح الجامعة الصيفية إلى أنه كان يتابع ما يقوم به الملك محمد السادس، منذ توليه العرش من أجل المغرب، متحدثا عن الأوراش ومختلف المشاريع والإصلاحات التي غيرت وجه المغرب خلال السنوات العشرين الماضية.
وحول الضبابية المحيطة حاليا بالعلاقات الدولية والاقتصاد العالمي، أردف ساركوزي “نحن في القرن الواحد والعشرون، لكننا نشتغل في إطار مؤسسات القرن العشرين”.
ودعا الرئيس الفرنسي السابق إلى ضرورة إعادة النظر في تمثيلية الدول في المؤسسات الدولية “إذ لا يعقل أن لا تكون الدول الافريقية ممثلة، وأن لا تكون الهند او الدول العربية ممثلة”.
واختار الاتحاد العام لمقاولات المغرب إن الموعد، في الدورة الثانية لجامعته الصيفية شعار “ريادة الأعمال: محور أساسي لنموذجنا التنموي”، التي تعرف مشاركة 100 متدخل و2000 مشارك من مقاولين وجامعيين وطلبة.
واعتبر الاتحاد اللقاء فرصة لوضع تقييم محايد لنقاط قوة وضعف الاقتصاد المغربي، الذي يعتمد بشكل أساسي على الطلب الداخلي مع حضور قوي للسلطات العمومية في الاستثمار وتوجيه السياسات الاقتصادية، إلى جانب تسجيل معدلات نمو جد متوسطة خلال السنوات العشر الأخيرة، الأمر الذي ينتج استمرار اتساع الفوارق الاجتماعية وتزايد الإقصاء الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up