Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

“خمسة أيام في فلسطين المحتلة” جديد إصدارات الشاعر والإعلامي المغربي محمد بلمو

تصدر قريبا عن مؤسسة مقاربات بمدينة فاس الطبعة الأولى لكتاب يوميات الشاعر والإعلامي محمد بلمو الموسومة بعنوان “خمسة أيام في فلسطين المحتلة، رسم لوحة الغلاف لفنان الفلسطيني الكبير محمد الركوعي، الكتاب يسرد فيه بلمو يوميات زيارته لفلسطين، وكانت الرحلة ما بين 22 و27 مارس 1999، بتنسيق بين السلطة الفلسطينية ومكتب مطارات المغرب، على إثر  إتمام وافتتاح مطار غزة الدولي الذي بناه المغاربة.

 

يقول القاص والناقد محمد إدارغة في تقديمه للكتاب:”…المعلن عنه أنها رحلة صحفية، رحلة صحفي ضمن وفد صحفي إلى بعض الديار الفلسطينية. رحلة خضعت-لا ريب- لإعداد مسبق وتحضير وتنسيق بين الطرفين المغربي والفلسطيني، وتحديد قبلي للبرنامج والمهام الموكولة لهذا الوفد… رحلة – إذن – تتشارك في أجرأة مساراتها عدة أطراف. ليست رحلة فردية (هي جماعية)، ليست تلقائية تتحرك طبق مبادرات ذاتية (هي صحفية لأداء مهمة صحفية).

 

في أجواء هذا المجال تحرك محمد بلمو ورفقاؤه، وعبر احتكاكاته بالأمكنة (بخطوطها الأفقية والعمودية)، وأهل فلسطين…سجل مشاهداته المؤلمة، وتقييداته التي تتنفس وجعا وتعاني مغصا عارما. ورغم سوء الأحوال، فالملاحظ أن الفلسطيني لا زال متسلحا بالصبر والجلد، ولا زال يمتلك قوة الإرادة والرغبة العارمة في التحرر والانعتاق.

 

يذكر أن هذا الكتاب هو السادس في مسيرة الشاعر والإعلامي  محمد بلمو بعد أربع مجاميع شعرية ومسرحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up