Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

حسب الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية ..الذئبة الحمراء من الأسباب الرئيسية للوفاة بين النساء الشابات في المغرب

أشار بلاغ للجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية والجهازية إلى أن مرض الذئبة الحمراء يؤثر على حوالي 5 ملايين شخص عبر العالم خصوصا النساء في سن الشباب بنسبة تسع أضعاف مقارنة بالرجال، وأكد البلاغ إلى أن هذا المرض يشكل مشكلة صحية كبرى، ويتسبب في الكثير من الوفيات في صفوف النساء الشابات، مبرزا أن هذا المرض في المغرب يؤثر على حوالي 20 ألف امرأة.

وذكر بلاغ الجمعية، التي ترأسها الدكتورة خديجة موسيار، الأخصائية في الطب الباطني أن الذئبة الحمراء قاتلة، وهي واحدة من الأسباب الرئيسية للوفاة بين الشابات في العالم، وهي مرض مزمن من أمراض المناعة الذاتية، وللمرض علامات المرض متنوعة أبرزها الحمى ، فقدان الوزن ، التعب ، آلام المفاصل، العضلات ، مشاكل الرؤية، الاكتئاب، الأعراض النفسية أو العقلية…. وتعد الحساسية للشمس أحد أهم الأعراض.

وأوضح البلاغ أن شدة المرض تتغير من مريض لآخر، وعند المريض نفسه وفقا لفترات حياته، إذ يمكن أن يظل المرض هادئا لعدة سنوات لتحدث النكسة التي يمكن أن تكون شديدة للغاية، وتؤدي إلى فشل في الأعضاء (نزيف دماغي أو رئوي، وفشل كلوي) ، خاصة أثناء فترة الحمل أو بعدها مباشرة، وهي فترة عالية الخطورة، مضيفا أن المرض متعقد التشخيص وغالبا ما يتم بشكل متأخر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up