Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الدكالي: الإنتاج الوطني يلبي 65 في المائة من الحاجيات من الأدوية و7000 دواء  متداول و5 في المائة يمكن أن تعرف انقطاعات

في رده على سؤال شفوي حول موضوع ” الانقطاع المتواصل لعرض بعض الأدوية”، قال وزير الصحة أناس الدكالي، إن 7000 دواء يجري تداوله في السوق الوطنية وإن أقل من 5 بالمائة منها يمكن أن تعرف انقطاعات ، مسجلا أن الانتاج الوطني يلبي 65 في المائة من الحاجيات من الأدوية.

وأشار الوزير إلى أن الانقطاعات التي تعرفها بعض الأدوية ترجع إلى أسباب منها ما هو مرتبط بالمساطر المطبقة لمراقبة المخزون الاحتياطي، ومنها ما هو ذي صلة بالقانون الخاص بمراقبة المخزون الاحتياطي، الذي صدر فيه مرسوم سنة 2002، والذي لا يلائم الأدوية كمادة، مؤكدا أن الوزارة بصدد تحيين هذا القانون بمعية الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة. وقال الدكالي إن التغلب على هذه الأسباب يمكن أن يجري عن طريق الرخص المؤقتة التي يتم منحها، وكذا عن طريق الصفقات العمومية.

وفي جوابه عن سؤال آخر حول ” توسيع التغطية الصحية “، شدد وزيرالصحة على الأهمية التي تكتسيها مسألة توسيع التغطية في ما يتعلق بتمويل المنظومة الصحية، مبرزا المقاربة التضامنية والجماعية التي تقوم عليها التغطية الصحية. مذكرا أن نسبة التغطية الصحية وصلت اليوم إلى 60 في المائة، مبرزا ان هناك عملا جبارا يبذل من أجل توسيع هذه النسبة لتشمل فئات المستقلين. وتحدث الدكالي بالمناسبة أيضا عن مشروع القانون المتعلق بالتغطية الصحية للوالدين، مبرزا أن حوالي 200 ألف من المواطنين سيجري التكفل بهم في وفقا لشروط تنسجم والانخراطات لجميع المنخرطين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up